ملف العدد
اللغة العربيّة وشبكات الاتِّصال الاجتماعي
4,Feb,2020
 الزبير مهداد كاتب مغربي- باحث في التربية والثقافة mahdad.zober@gmail.com   ‏ ‏ تسبَّب الإعلام الجديد بتأثيرات سلبيّة على اللغة العربيّة التي هي عماد هويّتنا ووعاء ثقافتنا، ‏ومن الطبيعي أن يؤدّي ذلك إلى إلحاق الضرر بالثقافة العربيّة والقيم المرتبطة بها. كما أنَّ ‏تبنّي الشباب العربي للغة الإنجليزيّة أو الفرنسيّة، يؤدّي إلى تعلُّقه وإعجابه بالثقافة المسيطرة، ..

مواقع التواصل الاجتماعي والرأي العام الأردني... ‏ صناعة أم تأثير؟
4,Feb,2020
 عُرَيب يوسف أبو صليّح كاتبة أردنية Oraibajlan8@gmail.com   التطوُّر المستمرّ في وسائل التواصل الاجتماعي سيضع مزيدًا من القيود على حركة ‏الحكومات، ومع توسُّع انتشار الإنترنت ووصوله إلى غالبية فئات المجتمع، يؤكد خبراء ‏التقنية أنَّ السنوات القادمة ستشهد مزيدًا من الضَّغط على الحكومات في ظلِّ عدم مقدرة ‏أيّ حكومة على التحكُّم المطلق بمواقع شبكات التواصل الاجتما ..

التكنولوجيات الحديثة وإشكاليّة تدبير الزَّمن العمر التكنولوجي القصير
4,Feb,2020
 د. سعيد سهمي كاتب مغربي sahmi_said@yahoo.fr   تسهم التكنولوجيات الحديثة في قتل الوقت وإهداره، والمشكلة ليست في التكنولوجيات الحديثة، ‏وإنَّما في طريقة التَّعامل معها، والتي تجعل إدمانها مرضًا مزمنًا يجرّ خلفه كثيرًا من العواقب ‏النفسيّة والأمراض الجسديّة والأضرار الاجتماعيّة؛ الأمر الذي يتطلب نهج حكامة تدبيريّة ‏للوقت، حتى تبقى هذه التكنولوجيات وسيلة ارتقاء ..

مواقع التواصل الاجتماعي.. مسرح الإنسان الجديد
4,Feb,2020
 سامح المحاريق كاتب أردني smahariq@gmail.com   لن تنفجر فقاعة مواقع التواصل الاجتماعي، والأرجح أنْ يستكمل الإنسان رحلته مع مواقع ‏التواصل الاجتماعي ووقائعها الجديدة، وأنْ يستمرّ في تعويله على حوائطها التي ستشهد تشكُّل ‏تقاليد إنسانيّة جديدة، لتقدِّم إنسانًا مختلفًا يشكِّل حياة ليس من الحكمة أن نصفها بأنَّها أفضل أو ‏أسوأ، وكلّ ما بوسعنا أن نفعله هو أنْ نعيشها ..

عقول المستقبل
4,Feb,2020
د. سعيد عبيدي كاتب مغربي saidabidi33@gmail.com   نحن على أعتاب عصر رقمي جديد حيث يكثر الاتِّصال ويقلّ الاحتكاك، وتتزايد العبوديّة الرقميّة ‏ويموت التفكير الابتكاري، لأنّنا بدأنا نطلب من التكنولوجيا الرقميّة أكثر ممّا يجب، وكما يرى عالِم ‏المستقبليّات "ريتشارد واطسون" من خلال كتابه "عقول المستقبل.." سيترتَّب على ذلك حدوث ‏تحوُّلات جوهريّة في السلوك، وفي طريقة ..

التَّواصل الإلكتروني ومحنة الإنسان الجديد!‏
4,Feb,2020
سامح المحاريق ‏ كاتب أردني سيتوزَّع العالم بين أقليّة تستطيع أن تستغني عن التكنولوجيا، أو لا تستطيع الوصول لها، وأقليّة ‏أخرى تستطيع أنْ تعتلي التكنولوجيا، وفي الوسط سيكون القطاع الأكبر من العالم الذي بدأ يشهد ‏تحوُّلات جارفة على المستوى الاجتماعي والنَّفسي نتيجة الاستخدام المفرط للتكنولوجيا في حياتنا ‏اليوميّة، وهو ما يمكن أنْ يعني نهاية مقولاتٍ مثل الحريّة والخ ..